تغذية الحيوان

تنبع أهمية تخصص تغذية الحيوان في توفير المعلومات الخاصة بتغذية الحيوان والتي تفيد المربين والعاملين في مجال تربية الحيوان. تشمل هذه المعلومات خصائص مواد العلف والجدوى الاقتصادية في تغذية الحيوان.

- التعريف بأهمية التغذية للحيوان وبيان تركيب المواد العلفية والمطلوبات المحددة لكل حيوان مع توضيح أنواع الهضم وتركيب الجهاز الهضمي. التعرف على العناصر الغذائية الداخلة في الغذاء ومدى أهميتها ووظيفة كل عنصر وأعراض النقص وتكوين العلائق.

الرؤية

"التعريف بأهمية التغذية للحيوان وبيان تركيب المواد العلفية والمطلوبات المحددة لكل حيوان مع توضيح أنواع الهضم وتركيب الجهاز الهضمي. التعرف على العناصر الغذائية الداخلة في الغذاء ومدى أهميتها ووظيفة كل عنصر وأعراض النقص وتكوين العلائق."

تغذية الحيوان

الرسالة

"أن يكون الخريج قادراً على: استخدام مفاهيم وأسس تغذية الحيوان. استخدام التقانات الحديثة في زراعة وإنتاج الأعلاف. حساب الاحتياجات الغذائية للحيوان. تصنيع الاعلاف وتكوين علائق متوازنة واقتصادية. استخدام الطرق الحديثة في مجال تحليل الاعلاف و معاملاتها الاستخدام المرشد للمراعي الطبيعية. اختيار الطرق العلمية المناسبة في تخزين و حفظ العلف. تطبيق معايير الجودة والسلامة للاغذية الحيوانية. استخدام المنتجات الثانوية والمخلفات الزراعية والصناعية في التغذية. استخدام الاضافات العلفية في التغذية التكميلية والعلاجية. إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية في تغذية الحيوان."

تغذية الحيوان