إنتاج وتقانة الألبان

تنبع أهمية هذا التخصص في أنه يقوم بتدريس العلوم المتعلقة بإنتاج الألبان وتقاناتها، مع تطوير تصنيع منتجات الألبان والاهتمام بالمواصفات والمعايير الخاصة بذلك ليصبح الخريج مؤهلاً للعمل في مجال الألبان.

- إعداد خريجين لهم القدرة على مواكبة التطور في مجال إنتاج وصناعة وتسويق الألبان. دراسة الأسس النظرية والعملية مع استخدام التقانات الحديثة في إنتاج الألبان ونقلها بغرض التصنيع مع مراعاة تطبيق نظم الجودة.

الرؤية

"إعداد خريجين لهم القدرة على مواكبة التطور في مجال إنتاج وصناعة وتسويق الألبان دراسة الأسس النظرية والعملية مع استخدام التقانات الحديثة في إنتاج الألبان ونقلها بغرض التصنيع مع مراعاة تطبيق نظم الجودة."

إنتاج وتقانة الألبان

الرسالة

"أن يكون الخريج قادراً على: إدارة مزارع إنتاج الألبان. إدارة وصيانة المحالب الآلية. الالمام بالمشكلات الصحية وانخفاض الخصوبة فى الحيوانات المزرعية. تشخيص الحمل بالطرق التقليدية والحديثة. تنشئة العجول الرضيعة بطريقة مناسبة. استخدام التقانات الحديثة في تقويم وتصنيع الألبان. تطبيق معايير الجودة والسلامة في الألبان ومنتجاتها. استخدام الطرق الحديثة فى تقييم الالبان ومنتجاتها . اختيار ظروف التخزين المناسبة للبن ومنتجاته والسيطرة على تلفها وفسادها. الالمام بأسس تصميم منشآت تصنيع الالبان. اعداد دراسات الجدوي الاقتصادية في إنتاج وتقنية الألبان."

إنتاج وتقانة الألبان